المخرج وتوجيه الكاميرا الواحدة
قد تبدو عملية توجيه المخرج للكاميرا معقدة أحياناً ، إلا أن تطبيقها يجب أن يكون بأبسط الطرق الممكنة ، حتى لا تفقد اللقطة معناها. فتظهر اللقطات والنقلات معقدة أكثر مما يجب , وبصورة مشوشة .
وفى مرحلة المونتاج ، يتم عمل مونتاج للقطات ، لخلق مشاهد عميقة ، ومعقدة ، بالقدر المطلوب. وبالتالي فإنه من الضروري للمخرج أن لا يهتم فقط بمحتوى كل لقطة ، ولكن أيضاً مراعاة علاقة كل لقطة بالأخرى . لذلك فمن المفيد له أن يقوم بعمل لائحة باللقطات shot list ، والسيناريو المرسوم Storyboards ، أو حتى رسم تخطيطى لأرضية موقع التصوير floor plans أثناء تصميمه للقطات .
التصوير بكاميرا واحدة :تصور الأفلام بكاميرا واحدة ، ويتغير وضعها من لقطة الى أخرى ، لتصوير الفعل من اتجاهات مختلفة . ثم يعاد ترتيب اللقطات ، حتى يظهر تتابعها ، واستمراريتها ، من خلال المونتاج . وقد يظهر من الوهلة الأولى أن استخدام عدة كاميرات فى التصوير السينمائى يعد طريقة عمليه ، ولكن فى الحقيقة هذا ليس صحيحا ,وذلك لسببين :
أولاً : إستخدام أكثر من كاميرا يعتبر مكلفاً مادياً جداً , لأن ذلك لا يتطلب فقط إضافة آلة تصوير , بل وتعيين فريق عمل آخر لتشغيل الكاميرا الأخرى ، مما يزيد من التكاليف بصورة مطردة .
ثانياً : أحيانا فى حالة استخدام أكثر من كاميرا ، يتم التضحية بجودة التصوير ، والصوت اعتمادا على أن تعدد الكاميرات يتيح فرصة اخذ الكثير من اللقطات ، من زوايا متعددة . أما إذا تم التصوير من خلال كاميرا واحدة ، أى زاوية واحدة فى كل مرة ، فإن هذا يتيح ضبط الإضاءة , وأماكن ميكروفونات الصوت ، حسب كل لقطة بدقة . ولهذا يفضل استعمال كاميرا واحدة أثناء التصوير السينمائى.
ولكن أحيانا قد يكون من المفيد إستخدام أكثر من كاميرا ، خاصة فى المشاهد التى تتضمن عددا كبيراً جداً من الممثلين ، أو فى الحفلات الموسيقية , أومشاهد الإنفجارات لأنه يصعب إعادتها إذا حصل أى خطأ أثناء تصويرها بكاميرا واحدة .
إجراءات التحضير الجيـد لبدايـة التصويـر :
يقوم كل مخرج بتطوير أسلوب خاص به أثناء العمل فى الفيلم الذي يقوم بتصويره ، بناءاً على الطريقة التي يفضلها هو شخصياً ، فعلى سبيل المثال :
قد يفضل مخرج التعامل مع الممثل ، مع ترك أمر العناصر الأخرى داخل الكادر السينمائي لمدير التصوير . بينما يفضل مخرج أخر التركيز على هذه العناصر تاركاً للممثل حرية أكبر في التعامل مع الشخصية التي يقوم بتمثيلها .
ولكن فى الحقيقة يجب أن يتولى المخرج شئون الإبداع في كل أجزاء العمل السينمائي .ولذلك عليه أن يعمل توازن بين الأسلوبين. بل وعليه مناقشة كل التفاصيل مع الإدارات المختلفة قبل التصوير . لأن ذلك سوف يجعل التحضير أفضل ، وبالتالي يصبح من الممكن تدارك أية مشكلة ، ومناقشتها قبل التصوير ، بدلاً من ظهورها أثناءه .
وعلى المخرج في موقع التصوير أن يهتم ، بتوجيه كل من الكاميرا والممثلين . بل وعليه أيضاً مراجعة الاحتمالات المختلفة للقطات , والمشاكل المتوقعة أثناء التصوير . فمثلا , يمكن أن يكون موقع التصوير , قد تغير تماماً عما رسمه فى السيناريو المرسوم , عندها يجب أن يكون مستعداً بحلول بديلة لتنفيذ اللقطة . وربما يكون التحضير لموقع التصوير مربكا لفريق العمل المبتدئ ، خاصة من ناحية تحضير المشاهد .
التحضير الأولي :
عند التحضير للمشهد داخل مكان التصوير ، والذي يكون فيه الممثلين جزءا رئيسيا من العمل ، على المخرج أن يجمع بين ملاحظاته لحركة الممثل ، والسيناريو المرسوم ، وبين تخطيطه لحركة الكاميرا داخل مكان التصوير . ومن خلال هذه الملاحظات التي يضعها المخرج مع فريق التصوير وفريق الإخراج ، يستطيعون جميعا تحديد التجهيزات التقنية المطلوبة للتصوير .
ويفضل الكثير من المخرجين بدء تصويـر المشهـد باللقطات القريبة ، ثم بعد ذلك اللقطـة الرئيسية . لكن غالباً ما يُفضل استغلال حيوية الممثلين ، في بداية يوم التصوير ، لتصوير اللقطات العامة والرئيسية Master Shots. كما أنه يمكن تصوير اللقطات القريبة واللقطات العامة في أيـام منفصلة ، إذا ما كان هذا لن يسبب مشاكل .
التحضير التقني :
فى خلال عملية التجهيز التقني، يكون على كل الإدارات التجهيز لمرحلة التصوير، من حيث الإضاءة، واختيار العدسات، ووضع علامات تخطيط المشهد بالنسبة لحركة كل من الكاميرا والممثلين داخل موقع التصوير. ويكون على مسجل الحوار اختيار أفضل أنواع الميكروفونات للمشهد، وتحديد أماكن وضعها .
التحضير مع الممثلين :
بعد الانتهاء من التجهيزات الأولية، يتم استدعاء الممثلين لمكان التصوير للتدرب على الحركة والحوار مع المخرج، مما قد يؤدى إلى حدوث بعض التعديلات الجديدة. لذلك يكون من الأفضل دائما عمل بروفة للممثلين ولحركة الكاميرا داخل الديكور قبل بدء التصوير. وعندما يرضى المخرج عن نتيجة البروفة، هنا يمكن أن يبدأ الممثلون فى ارتداء الملابس وعمل الماكياج استعدادا للتصوير.
التعديلات :
قد تظهر بعض التعديلات الصغيرة بعد أن يكون المخرج ومدير التصوير قد انتهوا من البروفات. وقد تؤدى بعض هذه التغييرات البسيطة إلى حدوث بعض التعديلات في الآلات المستخدمة للتصوير.

خطوات تصـويـر اللقطة بكاميرا واحدة :
1- يقوم المخرج بالتأكد من أن كل شيء يعمل جيدا فى الديكور الخاص بالمشهد الذى سيتم تصويره .2- يشرح المخرج اللقطة لمدير التصوير, ويقومان بتحديد مكان وضع الكاميرا ومسار حركتها.3-يقوم مساعد المصور بتركيب شريط الفيلم داخل الكامير, ثم يضع عداد الكاميرا على الصفر , ويلف بداية الفيلم حوالي 3-4 أقدام , ويضبط سرعة الكاميرا على 24 كادر في الثانية fps .4- يحدد المخرج ومدير التصوير نوع العدسة المطلوبة .5-يقوم مساعد المصور بتركيب العدسة على الكاميرا ,وضبط الفتحة المطلوبة aperture بناء على طلب مدير التصوير .6- يحدد مدير التصوير معدات الأضاءة المطلوبة للقطة.7-يقوم رئيس وحدة الأضاءة بضبط معدات الإضاءة حسب إرشادات مدير التصوير .8-يقوم مدير التصوير بتحديد قراءة قياس عداد الضوء Light Metter ، ويخبر مساعد المصور بأي T-Stop يجب استخدامها .9-يفحص المصورالمرشحات الضوئية المطلوبة لتصوير اللقطة ، ويتأكد من أنها في مكانها من خلال النظر فى جهاز الرؤية الخاص بالكاميرا viewfinder.10- يقوم المخرج بشرح الحركة للممثلين .11- ينادي المخرج بعمل بروفة ليشاهد المصور الحركة من خلال جهاز الرؤية الخاص بالكاميرا viewfinder , وليشاهدها هو من خلال جهاز video assist , وليعطي للممثلين والطاقم أية توجيهات أو إشارات مطلوبة أثناء البروفة .12- أثناء البروفة يقوم مساعد المصور بأخذ قياسات بؤرة العدسة، ومن ثم يأخذ علامتها أثناء حركة الكاميرا، ويجرب أي تغيير مطلوب لها .13- بعد إنتهاء البروفة يسأل المخرج الممثلين إذا ما كانوا مستعدين لأخذ اللقطة. ويسأل طاقم الكاميرا أيضا. 14-يكتب عامل الكلاكيت معلومات كاملة عن اللقطة التى سيتم تصويرها على لوحة الكلاكيت .15- يعلن المخرج بدء التصوير ويصيح قائلا: "دور " .16-فيصيح مساعد المخرج قائلا: دور صوت .
17-يشغل مسجل الحوار جهاز تسجيل الصوت , وعندما يتأكد من ثبات سرعة شريط الصوت ينادى : داير .
18-عندها يصيح مساعد المخرج : دور كاميرا . 19-يشغل المصور الكاميرا ,وبمجرد أن يثبت دوران الكاميرا عند سرعة 24 كادر في الثانية، ينادي مساعد المصور "داير" . 20- ينادى مساعد المخرج : كلاكيت-21-يذكرعامل الكلاكيت بيانات اللقطة بصوت عال ويضرب ذراعى الكلاكيت أمام الكاميرا. و يقوم المصور بتصويرها بشكل واضح وكافى مهما يكن الوقت الذي تستغرقه لقراءتها .

22- عندها ينادي المخرج : حركة action .
23- يقوم الممثلين بأداء الحركة والحوار الخاص بهم أمام الكاميرا.
24. يركز المخرج إنتباهه كله على حركة الكاميرا والممثلين ومحتوى اللقطة ككل .25.طوال تصوير اللقطة لابد أن يظل المصور ناظرا من فتحة الكاميرا eyepiece . ويقوم مساعد المصور بتنفيذ أية تغييرات مطلوبة للبؤرة .26- عندما يرى المخرج أن اللقطة قد اكتملت ينادى : قطع CUT .
27. يوقف المصور الكاميرا .
28- يوقف مهندس الصوت جهاز تسجيل الصوت .29- يفحص مساعد المصور عداد الفيلم الخام ليعرف كمية الخام التي تم استخدامها, ويسجل ذلك في دفتر ملاحظات الكاميرا والعدسات.30-يقرر المخرج إذا ما كانت اللقطة صالحة بعد أن يناقشها مع مدير التصوير والمصور ومهندس الصوت . وعلى أساس هذه المناقشة يقرر المخرج إعادة تصوير اللقطة مرة أخرى , أو الانتقال إلى لقطة أخرى فى نفس المشهد , أو الى مشهد آخر. 31- عندما تنتهي بوبينة الفيلم ، يقوم مساعد المصور بإخراجها من الكاميرا ووضعها بحرص في العلبة المخصصة ويكتب عليها نوع خام نيجاتيف الفيلم، ، وتاريخ التصوير، وأسم الفيلم ، وأسم المخرج , وأسم مدير التصوير وأسم المصور . 32- يقوم كل فريق بتسجل البيانات الخاصة باللقطة في التقرير الخـاص به وهى :
أ- تقرير( فريق الإخراج ) : ويختـص بكـل من تتابـع اللقطـات , واللقطات الاحتياطية , وملاحظـات المخـرج.
ب- تقرير( فريق التصوير ): ويختص بالتفاصيل التقنية الخاصة بالكاميرا والتي تستخدم لتحقيق التتابع,وتدوين المشاكل الخاصة بآلات التصوير, وملاحظات عن العدسات، وفتحة العدسة T-Stop، وكمية الخام التي استهلكت، والتعليقات..
ج- تقرير( فريق الصوت ) : ويختص بالتفاصيل التقنية الخاصة بالصوت , وتدوين المشاكل الخاصة بأجهزة تسجيل الصوت ..


المصدر
http://www.arabfilmtvschool.edu.eg/